وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية عين تموشنت.

– قام وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، السيد أحمد بداني، اليوم الاثنين 13 نوفمبر 2023، بزيارة عمل وتفقد لولاية عين تموشنت، وقف خلالها على مجموعة من المشاريع والاستثمارات القطاعية التي من شأنها زيادة القدرات الإنتاجية، كما ناقش وبحث سبل تحسين الظروف الاجتماعية والمهنية لعمال ومهنيّي القطاع.

– واستهل السيد الوزير زيارته من مدرسة التكوين التقني في الصيد البحري وتربية المائيات ببلدية بني صاف، حيث أشرف على إمضاء اتفاقية إطار بين مديرية الصيد البحري وتربية المائيات للولاية وجامعة عين تموشنت “بلحاج بوشعيب”، ليعلن عن الشروع في التكوين الخاص باعتماد مكتسبات الخبرة المهنية لرجال البحر في حالة نشاط VAEP.

– وبميناء بني صاف، وقف السيد أحمد بداني، على مدى تقدم أشغال عملية كسح الرمال بالميناء، واستمع لعرض مفصل حول العملية من طرف مديرية الأشغال العمومية للولاية، وكذا عرض تقني لمشروع توسعة الميناء من طرف ذات المديرية، ليلتقي عقبها بمهنيّي الصيد البحري وتربية المائيات، حيث استمع لانشغالاتهم ومقترحاتهم، ووعد بالعمل والتنسيق مع مختلف الجهات من أجل رفع العراقيل عن المشاريع الاقتصادية القطاعية المتوقفة بالولاية.

–  تفقد وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، السيد أحمد بداني، المحطة التجريبية للمركز الوطني للبحث وتنمية الصيد البحري وتربية المائيات، التي ستستقبل متربصين وباحثين وتقنيين في مجال الصيد البحري وتربية المائيات. المحطة ستعمل على ترقية الإنتاجية وتوفير المرافقة التقنية للمتعاملين وأصحاب المشاريع، وكذلك دعم الأنشطة البحثية للمركز الوطني للبحث وتنمية الصيد البحري وتربية المائيات على المستوى المحلي.

– كما استمع الوزير ببلدية بوزجار، إلى عرض قدمته مؤسسة تسيير موانئ الصيد البحري لولاية عين تموشنت، حول ملجأ الصيد البحري بمداغ ومدى جاهزيته لاستقبال سفن الصيد البحري، والذي تصل قدرته الاستيعابية إلى 100 قارب من نوع حرف صغيرة، وذلك بعد عملية تمديد الجدار الشرقي الواقي من الأمواج بذات المنشأة المينائية من أجل حماية الملجأ.

– خلال الزيارة، وقف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، السيد أحمد بداني على عدة مشاريع وتوسعات تخص مستثمرات فلاحية وأحواض سقي مائية لإنتاج سمك البلطي الأحمر، حيث عاين ببلدية حاسي الغلة، مشروعاً لتربية المائيات في المياه العذبة على مستوى مستثمرة فلاحية خاصة، بقدرة إنتاجية تصل إلى 30 طن سنوياً من سمك البلطي الأحمر.

– وببلدية تامزوغة تفقد السيد الوزير، مدى تقدم الأشغال الخاصة بمشروع انجاز وحدة لصناعة الأعلاف الموجهة لتربية المائيات لفائدة الشركة المختلطة الجزائرية الدانماركية SARL ALLER AQUA ALGERIE ” ” والتي من المتنظر أن تشرع في الإنتاج سنة 2024، بقدرة إنتاجية تصل إلى 90.000 طن سنوياً.

– تجدر الإشارة إلى أن ولاية عين تموشنت تعرف ارتفاعاً في حجم الإنتاج السمكي، متجاوزة 9500 طن من مختلف أنواع الأسماك (البيضاء، الزرقاء الصغيرة، الزرقاء الكبيرة، القشريات والرخويات)، خلال سنة 2023، وذلك عن طريق 246 وحدة صيد (161 سفينة مرقمة بموانئ الولاية و 85 مرقمة خارج الولاية) وقد تمكنت الولاية من تصدير 600 طن من الأسماك خلال ذات الفترة.

وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية عين تموشنت.
تمرير للأعلى